أنت هنا

مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 1، 2019م/1440هـ

أثر دراسة مقرر اقتصاديات المدرسة على اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو علم اقتصاديات التعليم ومتطلبات تنمية مهاراتهم / خالد بن صالح المرزم السبيعي

(قدم للنشر في 10/04/1439هـ؛ وقبل للنشر في 27/08/1439هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دراسة مقرر اقتصاديات المدرسة على اتجاهات طلبة الدراسات العليا التربوية نحو علم اقتصاديات التعليم، وتحديد المتطلبات اللازمة لتنمية مهاراتهم، وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي المسحي، واستخدم الاستبيان أداة لجمع المعلومات من أفراد الدراسة، والتي طبقت على جميع طلبة الماجستير المستوى الرابع بقسم الإدارة التربوية الذين درسوا مقرر اقتصاديات المدرسة في العام الجامعي1438/1437 والعام السابق له وعددهم (63) طالبًا وطالبة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: أنه تشكل لدى الطلبة اتجاه إيجابي متوسط نحو علم اقتصاديات التعليم بعد دراستهم لمقرر اقتصاديات المدرسة، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة في اتجاهاتهم نحو علم اقتصاديات التعليم تعزى إلى اختلاف النوع الاجتماعي، وإلى طبيعة العمل الحالي، بينما لا توجد فروق بين الاستجابات تعزى إلى اختلاف العام الدراسي، والتخصص في المرحلة الجامعية. كما كشفت الدراسة عددًا من المتطلبات اللازمة لتنمية مهارات الطلبة في الجوانب التطبيقية للمقرر.

الكلمات المفتاحية

الاتجاه – اقتصاديات التعليم – الدراسات العليا – المقررات الدراسية.

اسم الباحث: 
خالد بن صالح المرزم السبيعي
ملف البحث: 
PDF icon 0031-01-03.pdf