Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 1، 2019م/1440هـ

مستوى تضمين سمات الاستقصاء العلمي في أنشطة تقويم الأداء في دليل معلم العلوم للتقويم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية / خالد بن محمد معشي، وجبر بن محمد الجبر

(قدم للنشر في 02/07/1439هـ؛ وقبل للنشر في 15/09/1439هـ)

«البحث مدعوم من مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود»

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تضمين سمات الاستقصاء العلمي في دليل معلم العلوم للتقويم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية. وتحقيقًا لهدف الدراسة اتبع أسلوب تحليل المحتوى؛ وذلك باستخدام أداة تضمنت خمس سمات للاستقصاء العلمي، والصادرة من المجلس الوطني للبحث، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من 32 نشاطًا في المرحلة الابتدائية، و16 نشاطًا في المرحلة المتوسطة. وقد أظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى تضمين السمة الأولى «طرح أسئلة علمية التوجه» في المرحلة الابتدائية، بينما ضمنت بدرجة متوسطة في المرحلة المتوسطة، في حين ضمنت السمة الثانية «إعطاء أولوية للأدلة في الرد على الأسئلة» بدرجة عالية في كلا المرحلتين، أما ما يتعلق ببقية السمات: الثالثة «صياغة التفسيرات من الأدلة»، والرابعة «ربط التفسيرات بالمعرفة العلمية»، والخامسة «التواصل وتبرير التفسيرات» فقد ضمنت بدرجة متوسطة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

الكلمات المفتاحية

مهارات الاستقصاء، التقويم القائم على الأداء، محتوى العلوم، الأنشطة العلمية، كتب العلوم.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص