أنت هنا

مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 2، 2019م/1440هـ

أثر وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية التحصيل الدراسي: وتقدير الذات الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي / إبراهيم بن الحسين خليل، وناعم بن محمد العمري، جامعة الملك سعود

(قدم للنشر في 04/04/1439هـ؛ وقبل للنشر في 20/09/1439هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية التحصيل الدراسي وتقدير الذات الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، تصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة ذات القياسين القبلي والبعدي. وتكونت العينة من 32 طالبًا، يمثلون فصلي الصف السادس في مدرسة الفاروق الابتدائية في محافظة الدرب، التابعة لتعليم صبيا، اختير أحدهما عشوائيًا ليكون المجموعة التجريبية 15 طالبًا، والآخر الضابطة 17 طالبًا. ولجمع البيانات استخدم الباحثان أداتين؛ إحداهما اختبار تحصيلي، والأخرى مقياس تقدير الذات الرياضي. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكلٍّ من الاختبار التحصيلي ومقياس تقدير الذات الرياضي، لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق البعدي لكلٍّ من الاختبار التحصيلي ومقياس تقدير الذات الرياضي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تمّ تقديم عدد من التوصيات، منها؛ تطوير مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.

الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد، التواصل، حل المشكلات، التقنية، تقدير الذات الرياضي.

اسم الباحث: 
إبراهيم بن الحسين خليل، وناعم بن محمد العمري
ملف البحث: 
PDF icon 031-02-01.pdf