Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 2، 2019م/1440هـ

فاعلية برنامج إرشادي نفسي بالمعنى في خفض سلوك التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية / عماد عبد حمزة العتابي، جامعة المثنى

(قدم للنشر في 12/04/1439هـ؛ وقبل للنشر في 26/12/1439هـ)

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى انتشار التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية، ومدى انتشاره وفقًا لمتغير نوع الجنس ومتغير العمر الزمني والتعرف على مدى فاعلية البرنامج الإرشادي بالمعنى في الحد من التلكؤ الأكاديمي لدى عينة تجريبية من طلبة كلية التربية للعام الدراسي 2017/2018. ولتحقيق أهداف البحث انتهج البحث وفقًا للمنهج الوصفي والتجريبي/الإكلينيكي، وصمم المنهج التجريبي بتصميم مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة باختبارين قبلي وبعدي، وأظهرت نتائج البحث انتشار التلكؤ الأكاديمي لدى عينة البحث عمومًا، ووجود فروق في التلكؤ الأكاديمي لصالح الذكور، ووجود فروق في التلكؤ الأكاديمي لصالح ذوي العمر الزمني (22 سنة فأكثر)، كما أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج الإرشادي بالمعنى في الحد من التلكؤ الأكاديمي. وفي ختام البحث وجهت بعض التوصيات إلى (المؤسسات التربوية).

الكلمات المفتاحية: التلكؤ غير الأدائي-المنهج التجريبي/ الكلينيكي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص