أنت هنا

مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 2، 2019م/1440هـ

فعالية برنامج توجيه جمعي قائم على مهارات التفوق الدراسي في تحسين التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الصف الثاني عشر بسلطنة عمان / حفيظة البراشدية، وسعيد الظفري، وحسين الخروصي، ومروة الراجحي، وإبراهيم الحارثي، وتغريد آل سعيد، وأمل الهدابي

 (قدم للنشر في 04/05/1439هـ؛ وقبل للنشر في 01/01/1440هـ)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج توجيه جمعي قائم على مهارات التفوق الدراسي في تحسين التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الصف الثاني عشر. وتألفت عينة الدراسة من 104 طالبات من طالبات الصف الثاني عشر بمدرسة آسية بنت مزاحم التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة. واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي ذي العينة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي، وتم تدريب الطالبات على مهارات التفوق الدراسي من خلال برنامج تدريبي استغرق 10 حصص دراسية مدة كل منها ساعة واحدة. وطبقت الدراسة مقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي ومقياس مهارات التفوق الدراسي تطبيقًا قبليًا وبعديًا، كما استخدمت الدرجات التحصيلية للطالبات في الفصلين الدراسيين الأول والثاني لقياس فعالية أثر البرنامج في رفع التحصيل الدراسي. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التحصيل الدراسي، ومهارات التفوق الدراسي، ودافعية الإنجاز الأكاديمي بين التطبيقين القبلي والبعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج في تحسين مستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي ومستوى التحصيل الدراسي، ومستوى مهارات التفوق الدراسي.

الكلمات المفتاحية: برنامج توجيه جمعي، مهارات التفوق الدراسي، التحصيل الدراسي، دافعية الإنجاز الأكاديمي، طلبة الصف الثاني عشر.

اسم الباحث: 
حفيظة البراشدية، وسعيد الظفري، وحسين الخروصي، ومروة الراجحي، وإبراهيم الحارثي، وتغريد آل سعيد، وأمل الهداب
ملف البحث: 
PDF icon 031-02-03.pdf