Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 2، 2019م/1440هـ

القوة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى وبعض المتغيرات في الإيجابية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية / أحمد محمد الزعبي، وعمر سعود الخمايسة، جامعة عجمان

(قدم للنشر في 11/08/1439هـ؛ وقبل للنشر في 02/02/1440هـ)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية بدرجة الإيجابية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، بالإضافة إلى الاختلافات في الإيجابية وفقًا لاختلاف الجنس والتخصص والمعدل التراكمي ومستوى الدخل. وتكونت العينة من (428) طالبًا وطالبة، وتم تطبيق قائمة نيو (NEO) لقياس عوامل الشخصية الخمسة الكبرى (العصابية، والانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، والضميرية)، ومقياس كابرارا وزملائه (Caprara, et al., 2012) لقياس الإيجابية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في الإيجابية تعزى للجنس لصالح الإناث، وللمعدل التراكمي تعزى لذوي المعدلات جيد جدًا فأكثر، ولمستوى الدخل لصالح ذوي الدخل المرتفع. كما أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة بين عوامل الشخصية الآتية: الانبساطية، والمقبولية، والضميرية مع الإيجابية، لكن كانت العلاقة بين العصابية والإيجابية سالبة، في حين لم تجد الدراسة ارتباطات دالة بين الانفتاح على الخبرة والإيجابية. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار التدريجي المتعدد إلى أن الانبساطية والضميرية والمقبولية معًا تتنبأ بالإيجابية وتفسر ما نسبته (49%) من الإيجابية. وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة عوامل الشخصية في البرامج التي تهدف إلى تنمية الإيجابية لدى طلبة الجامعة.

الكلمات المفتاحية: العصابية، الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، الضميرية، الإيجابية.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص