مجلة العلوم التربوية > المجلد 29، العدد 3، 2017م/1439هـ
عوقات قيام مراكز التعليم المستمر في الجامعات الحكومية اليمنية بممارسة دورها في خدمة المجتمع / محمد ناجي محرز التبالي، وعبد العزيز بن عبدالله السنبل
(قدم للنشر في 16/07/1438هـ؛ وقبل للنشر في 26/12/1438هـ)
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات قيام مراكز التعليم المستمر في الجامعات الحكومية اليمنية بدورها في خدمة المجتمع، والكشف عن مدى وجود فروق دالة إحصائياً في المعوقات تبعاً لمتغير الجامعة، وذلك من وجهة نظر أساتذة الجامعات والعاملين في المراكز، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبانة على(252) فرداً منهم (56) من العاملين في المراكز، و(196) من أساتذة جامعات عدن والحديدة وذمار. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود معوقات تقف أمام قيام مراكز التعليم المستمر في الجامعات بدورها في خدمة المجتمع، وهي؛ معوقات إدارية وبشرية, فنية وتدريسية, سياسية وتشريعية بدرجة كبيرة, ومعوقات مالية ومادية بدرجة متوسطة, كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرقٍ دالٍّ إحصائيًا في متوسط آراء عينة الدراسة نحو المعوقات المالية والمادية، والسياسية والتشريعية بين جامعتي الحديدة وعدن لجهة جامعة الحديدة، وكذلك بين جامعتي الحديدة وذمار جاء لجهة جامعة الحديدة، كما كشفت النتائج عن وجود فرقٍ دالٍّ إحصائيًا في متوسط درجات آراء عينة الدراسة في المعوقات المالية والمادية، والمعوقات السياسية والتشريعية بين جامعتي عدن وذمار لجهة جامعة ذمار.
الكلمات المفتاحية
مشكلات التعليم المستمر، جامعات عدن، الحديدة، وذمار.