Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 29، العدد 3، 2017م/1439هـ

استراتيجيات التدريس الواردة في القرآن الكريم- تحليل لسورة البقرة / هيام نصر الدين عبده رمضان

(قدم للنشر في 16/05/1438هـ؛ وقبل للنشر في 30/01/1439هـ)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات التدريس التي تنطبق على آيات القرآن الكريم، وتحديداً آيات سورة البقرة، فقامت الباحثة بإعداد قائمة تضم أغلب استراتيجيات التدريس، وبعد قراءة سورة البقرة وكتب التفاسير في القرآن الكريم، قامت الباحثة بوضع رقم الآية التي تحمل مفهوم الاستراتيجية المناسبة، ثم قامت بعرض القائمة على مجموعة من الخبراء المحكمين، ومن ثمَّ تم تعديل القائمة بناءً على آرائهم، ثم قامت بحساب ثبات القائمة عن طريق الثبات عبر الزمن، والثبات مع محللَين آخرَين يحملان نفس التخصص، وتوصلت النتائج إلى أن سورة البقرة ينطبق على آياتها عشرون استراتيجية من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، في 169 آية، وكانت أكثر الاستراتيجيات وروداً في سورة البقرة، استراتيجية التفكير المنطقي حيث جاءت بنسبة 23%، مما يحفز التربويون إلى الاهتمام باستخدام استراتيجية التفكير المنطقي، وتدريب المعلمين على استخدامها.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم - طرق التدريس - التربية في القرآن.

Last updated on : January 12, 2023 3:04am