مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 1، 2019م/1440هـ
أثر استخدام استراتيجية التلخيص في تحسين مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية في ماليزيا / سيتي سلوى محمد نور، وأحمد محي الدين الكيلاني
(قدم للنشر في 02/03/1439هـ؛ وقبل للنشر في 10/09/1439هـ)
المستخلص
هدفت الدّراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التلخيص في تحسين مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية في ماليزيا. ولتحقيق أهداف الدّراسة اختار الباحثان متعلمي اللغة العربية في مركز اللغات في ماليزيا ليكونوا ميدانًا لتجربة الدّراسة. وقد تكونت عينة الدّراسة من (30) طالبًا وطالبة، موزعين على مجموعتين؛ تكونت المجموعة الأولى من (15) طالبًا وطالبة درسوا مادة اللغة العربية باستخدام استراتيجية التلخيص، وتكونت المجموعة الضابطة من (15) طالبًا وطالبة درسوا المادة بالطريقة الاعتيادية. واستعملت الدّراسة اختبار مهارات التحدث (القبلي والبعدي). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية التلخيص في اختبار التحدث.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية التلخيص، مهارات التحدث، متعلمو اللغة العربية.