مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 2، 2019م/1440هـ
الاحتياجات التدريبية لعمداء الكليات ووكلائها بجامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 / تركي بن منور بن سمير المخلفي، جامعة القصيم
(قدم للنشر في 15/06/1439هـ؛ وقبل للنشر في 04/01/1440هـ)
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لعمداء الكليات ووكلائها بجامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وتكونت عینة الدراسة من 72 من عمداء الكليات ووكلائها في جامعة القصيم، وتم تطبيق استبانة تكونت من 43 فقرة موزعة على خمسة مجالات. وأظهرت نتائج الدراسة: أن تقديرات أفراد الدراسة لجميع الاحتياجات التدريبية جاءت بدرجة مرتفعة للمجالات وفق الترتيب الآتي: التخطيط الاستراتيجي، والقيادة الإدارية الفاعلة، والتمكين المهني، والعلاقات الإنسانية، وأخيرًا الأنشطة المرافقة للتعليم، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة عند جميع المجالات ككل، تعزى لمتغير الرتبة العلمية. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات تقديراتهم تعزى لمتغير الكلية، وذلك لصالح تقديرات العمادة المساندة، وأن هناك فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسطات تقديراتهم تعزى لمتغير الخبرة الإدارية، وذلك لصالح تقديرات ذوي الخبرة الإدارية أقل من 3 سنوات، ومن 3 – 6 سنوات. وكان من أبرز توصیات الدراسة إعطاء الاحتياجات التدريبية لعمداء الكليات ووكلائها وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الدعم الكافي ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة.
الكلمات المفتاحية: التدريب، القيادات الأكاديمية، التعليم العالي.