مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 2، 2019م/1440هـ
درجة تطبيق معايير الحوكمة لدى إدارات مدارس التعليم الأهلي بمدينة تبوك في ضوء رؤية المملكة 2030 / سميرة دخيل دليم المحمدي، جامعة تبوك
(قدم للنشر في 17/08/1439هـ؛ وقبل للنشر في 05/03/1440هـ)
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق معايير الحوكمة لدى إدارات مدارس التعليم الأهلي بمدينة تبوك في ضوء رؤية المملكة 2030. وإلى معرفة معوِّقات تطبيق معايير الحوكمة، والمقترحات التي تُسهِم في تطبيق معايير الحوكمة من وجهة نظر قائدي وقائدات مدارس التعليم الأهلي بمدينة تبوك ومعلّميها. كما هدفت إلى معرفة درجة اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيِّرات الجنس، والمرحلة، والمسمى الوظيفي. تمَّ استخدامُ المنهج الوصفيّ التحليليّ، وتكوَّنت عينة الدراسة من 282 قائدًا وقائدة ومعلمًا ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائيّة البسيطة من مجتمع الدراسة؛ والبالغ عددهم 1801، وقد تمَّ استخدام استبانة مكوَّنة من محورين؛ الأول واقع تطبيق معايير الحوكمة موزَّعة على تسعة معايير بواقع عبارتين لكلّ معيار في المشاركة، والشفافية، والعدالة والمساواة، والمسـاءلة، وتعزيز سلطة القانون، والكفاية والفعالية في استخدام الموارد، والتوجُّه نحو بناء توافق آراء الاستجابة، واستراتيجية الرؤية، والثاني هو معوِّقات تطبيق معايير الحوكمة التسعة، وقد أشارت النتائج إلى أنّ واقع تطبيق معايير الحوكمة بإدارات مدارس التعليم الأهليّ في مدينة تبوك تتوافر بدرجة كبيرة.
الكلمات المفتاحية: الحوكمة الرشيدة، مستوى الأداء، التحوُّل الوطنيّ.